فصل: آل أبي الحرم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب **


آل مع الألف 50 -

 آل أبي الحرم

- بطن من الأجود من غزية من القحطانية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة ومنازلهم الآن مع قومهم غزية ببرية الحجاز ذكرهم الحمداني ولم يرفع نسبهم‏.‏

51 - آل أبي مالك - بطن من غزية أيضًا ذكرهم في مسالك الأبصار نقلًا عن نصير بن جرجيس المسيرفي وغزية يأتي ذكرهم على ما تقدم‏.‏

52 - آل أجود - بفتح الهمزة وسكون الجيم بطن من غزية أيضًا وغزية يأتي ذكرهم على ما تقدم ومنازلهم مع قومهم غزية في برية الحجاز أيضًا‏.‏

53 - آل أحمد - بطن من جرم وجرم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم بلادهم مع قومهم جرم بلاد غزة‏.‏

54 - آل أحمد - أيضًا - بطن من آل مرا من طي من القحطانية ومرا يأتي نسبه عند ذكر آل مرا ‏"‏ من عرب الشام ‏"‏ في هذا النوع وقد ذكر في ‏"‏ مسالك الأبصار ‏"‏ أن أمرة آل مرا في بيت أحمد المذكور‏.‏

55 - آل المغيرة - من أحلاف آل مرا من عرب الشام ومساكنهم برية الشام ومنهم مساكنهم برية الحجاز مما يلي الشام والعراق‏.‏

56 - آل برجس - بن خالد الحجازي بطن من أحلاف آل فضل من عرب الشام ومساكنهم برية الحجاز‏.‏

57 - آل بدل - بفتح الباء وتشديد الدال المهملة المفتوحة بطن من زبيد من القحطانية وزبيد يأتي نسبهم عند ذكرهم في حرف الزاي قال الحمداني‏:‏ ومساكنهم صرخد من بلاد الشام‏.‏

58 - آل بشار - من حلفاء آل فضل من عرب الشام قال الحمداني‏:‏ وهم موالى‏.‏

59 - آل بقوة - بطن من آل مرا من عرب الشام ومرا يأتي نسبه عند ذكره في آل مرا فيما فيه آل مع الميم قال في مسالك الأبصار‏:‏ وأميرهم عنوان ابن أبي عزا وهم بنو أحمد بن حاجي بن يزيد بن نشل بن مرا‏.‏

60 - آل بيوث - بطن من خالد الحجاز من أحلاف آل فضل عرب الشام‏.‏

آل مع التاء المثناة 61 - آل تمي - بطن من آل مرا من عرب الشام وقد ذكر صاحب مسالك الأبصار أميرهم في زمانه كان أسمه برجس بن ميكائيل‏.‏

62 - آل تميم - من البطنين من غزية من القحطانية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة وقد عدهم الحمداني من حلفاء آل فضل من عرب الشام ممن يأتيهم من برية الحجاز وذكر في مسالك الأبصار عن نصير بن برجس المشرقي أن ديارهم أجود الرخيمة والرقي والفردوس ولينة والحدق ثم قال وآل عمر منهم الخوف وديار بقاياهم النصيف والكمي واليحمون واللام والمعينة‏.‏

آل مع الجيم 63 - آل جحش - بطن من زبيد من القحطانية وزبيد يأتي نسبهم عند ذكرهم في حرف الزاي قال الحمداني ومنازلهم صرخد من بلاد الشام‏.‏

64 - آل جناح - بطن من بني خالد من عرب الحجاز ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم وعربهم في حلفاء آل فضل من عرب الشام‏.‏

65 - آل حجاج - بطن من الطليحيين من ثعلبة طي من القحطانية وثعلبة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة ومنازلهم مع قومهم ثعلبة بمصر والشام‏.‏

66 - آل حجر - بفتح الحاء وسكون الجيم بطن من العرب فيما حول قابس أخذًا على طريق بلاد الحديد من بلاد المغرب ذكرهم في مسالك الأبصار ولم ينسبهم في قبيلة وذكر أن فيهم عدة أشياخ منهم مرغم وذؤيب وغيرهما‏.‏

68 - آل حمود - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية وهلبا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء ومساكنهم الخوف من الشرقية من الديار المصرية‏.‏

آل مع الدال المهملة 69 - آل دعيج - بضم الدال وفتح العين المهملتين وجيم في الآخر بطن من غزية من القحطانية والنسبة إليهم دعجي ودعيجي بإثبات الياء قبل الجيم وحذفها وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين قال الحمداني‏:‏ وكان شيخهم مانع بن سليمان قد وفد إلى الديار المصرية في سنة ثلاث وستمائة‏.‏

آل مع الذال المعجمة 70 - آل ذي شعبين - بطن من الشعبين من حميس من القحطانية قال الجوهري‏:‏ وهم فرقة من ولد حسان بن عمرو بن لوا اليمن وعرفوا بهذا اللقب ولم أر في العرب الأقدمين من يطلق عليهم آل فلان سواهم‏.‏

آل مع الراء 71 - آل ربيعة - بطن من طي من القحطانية مساكنهم البلاد الشامية قال في مسالك الأبصار‏:‏ وهم بنو ربيعة بن حازم بن علي بن الفرج بن ذهل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن حرب بن السكن بن الربيع بن غلقي ابن حوط بن عمرو بن خالد بن سعيد بن عدي بن أفلت بن سلسلة بن شغل ابن عمرو بن سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن شغل بن عمرو بن الغوث بن طي‏.‏

قال‏:‏ ويقول بنو ربيعة الآن أنه من ولد جعفر بن يحي بن خالد بن برمك من العباسية بنت المهدي على ما زعموا أنه كان يحضر مع الرشيد بمجلسه الخاص وأنه كلمه في تزويجها ليحل له نظرها لاجتماعها بمجلسه فعقد له عليها بشرط أن لا يطأها فوقعها على غفلة من الرشيد فحملت منه بولد كان ربيعة هذا من نسله‏.‏

قال‏:‏ وقولون في نسبه هو ربيعة بن سالم بن شبيب بن حازم بن علي بن جعفر بن يحي بن خالد ويقولون أن نكبة البرامكة إنما كانت بسبب ذلك ثم قال‏:‏ واصلهم إذا نسبوا إليه أشرف لهم لأنهم من سلسلة بن عنين بن سلامان من طي وهم كرام العرب وأهل البأس والنجدة والبرامكة وأن كانوا قومًا كرامًا فإنهم قوم عجمٍ وشتان بين العرب والعجم وقد شرف الله تعالى العرب إذ بعث منهم محمدًا صلى الله عليه وسلم وأنزل فيهم كتابه وجعل فيهم الخلافة والملك وابتز بهم ملك فارس والروم ومزق بأسنتهم تاج كسرى وقيصر وكفى بذلك شرفًا لا يطاول وفخرًا لا يتناول‏.‏

قال الحمداني‏:‏ وكان ربيعة هذا قد نشأ في أيام اتابك زنكي وابنه العادل نور الدين صاحب الشام ونبغ بين العرب وولده أربعة‏:‏ وهم فضل ومرا ونابت ودغفل ومنهم تفرعت آل ربيعة‏.‏

قال في العبرا‏:‏ كانت الرئاسة على طي أيام الفاطميين لبني الجراج ثم صارت لمرا بن ربيعة‏.‏

قال‏:‏ وكلهم ورثوا أرض غسان بالشام وملكهم على العرب ثم صارت الرئاسة لآل عيسة بن مهنا بن فضل بن ربيعة قال الحمداني‏:‏ وفي آل ربيعة هؤلاء جماعة كثيرة أعيان لهم مكانة وأبهة ثم قال‏:‏ فأول من رأيت منهم حديثة بن فضل وغنام أبو الطاهر على أيام الملك الكامل محمد بن العادل أبي بكر بن أيوب ثم حضر الجميع إلى الأبواب السلطانية بالديار المصرية في سلطنة المعز آبيك التركماني وهم زامل بن علي بن حديثة وأخوه أبو بكر بن علي وأحمد بن حاجي وأولاده وأخواته وعيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة وأولاده وأخوه قال‏:‏ وهم سادات العرب ووجوهها ولهم عند السلاطين حرمة كبيرة وصيت عظيم إلى رونق في بيوتهم ومنازلهم‏:‏ من تلق منهم تقل لاقيت سيدهم مثل النجوم التي يسري بها الساري ثم قال‏:‏ إلا انهم مع بعد صيتهم قليل عددهم ولما توسم في مسالك الأبصار أن هذا القول غض منهم أنشد عليه‏:‏ تعيرنا أنا قليل عديدنا فقلت لها ان الكرام قليل وما ضرنا أنا قليل وجارنا عزيز وجار الأكثرين ذليل ثم المشهور من آل ربيعة الآن ثلاثة بطون و منهم آل فضل و آل مرا وآل علي وسأتي ذكر كل منهم في الحرف الذي يقتضي ذكره قال الحمداني‏:‏ أمر الملك الكامل منهم حديثة بن فضل بن ربيعة ثم أقسم بعد ذلك الأمر إلى نصفين نصف لمانع بن حديثة ونصف لغنام بن الظاهر ثم انتقلت الأمارة إلى أبي بكر بن علي بن حديثة وعلا فيها قدره وبعد صيته ثم خرجت الأمارة عنه إلى عيسى بن مهنا في أيام الظاهر بيبرس الآتي ذكره في الكلام على آل عيسى في صيغة آل مع العين المهملة وعلم أن هؤلاء العرب لم يزل لهم عند الملك مزيد البر والحياء وجزيل العطاء لا سيما عند وفادتهم إلى الأبواب السلطانية‏.‏

قال الحمداني‏:‏ وقد وفد فراج بن حية على المعز أيبك فأنزله بدار الضيافة وأقام بها أيامًا فكان مقدار ما وصل إليه من عين وقماش وإقامة له ولمن معه ستة وثلاثين ألف دينار قال واجتمع بالظاهر جماعة من آل ربيعة وغيرهم فحصل لهم من الضيافة في المدة اليسيرة أكثر من هذا المقدار كل ذلك على يدي قاله المقر الشهابي بن فضل الله في مسالك الأبصار‏.‏

قال الحمداني هذا واستكثره وأطال فيه واستعظمه فكيف لو عمر إلى زماننا ورأى إليهم إحسان سلطاننا والعطايا كيف كانت تفيض عليهم فيضًا من الذهب والعين والدراهم بمئات الألوف والخلع والأطلس بالأطرزة المزركشة وأنواع القماش المفصل بالسمور والوشق والسنجاب والبراطس والأطرزة المزركشة والملمع والباهي والساج والعتابي من السكندري وفاخر المقزع والمصوغات المجوهرة والذهب وأنواع المزركش لنسائهم والسكر المكرد والأشربة المختلفة بالقناطير المقنطرة إلى ما ينعم به على أعيانهم من الجواري الترك والخيل للنتاج والفحول للمهائر مع ما يطلق لهم من الأموال الجمة من الشام ويقطع باسمهم من المدن والبلاد ويملك لهم من القرى والضياع ويعطي علماءهم ويجري عليهم من الأقطاعات لهم وللائذين بهم والنجدة بجاههم من المكافآت العالية والشفاعات المقبولة في استخدام الوظائف وترتيب الرواتب واقطاع الجند والآطلاق من السجون والمراعاة في الغيبة والحضور إلى غير ذلك من تجاوز أمثال الكفاية في الانزال والمضيف لهم ولاتباعهم منذ خروجهم من بيوتهم إلى حين عودتهم إليها مع مواكلة السلطان مدة إقامتهم بحضرته غداءً وعشاء والدخول عليهم في المحافل والخلوات وملازمته في أكثر الأوقات‏:‏ وإن وجدت لسانًا قائلًا فقل‏.‏

ثم قال‏:‏ وهم الآن يقلعون بتلك الريح ويستفتحون بتلك المفاتيح‏.‏

72 - آل رجاء - بطن من زبيد من القحطانية وزبيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي كما تقدمت الاشارة إليه‏.‏

قال الحمداني‏:‏ ومنازلهم صرخد من البلاد الشامية‏.‏

73 - آل رحال - بطن من زبيد أيضًا ويأتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي قال الحمداني‏:‏ ومنازل آل رحال رخال هؤلاء غوطة دمشق‏.‏

74 - آل رفيع - بضم الراء وفتح الفاء بطن من غزية من القحطانية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة ومنازلهم مع قومهم غزية ببرية الحجاز‏.‏

75 - آل روق - بفتح الراء وسكون الواو وقاف في الآخر بطن من غزية أيضًا ونسبه يأتي بحرف الغين كما تقدم ومنازلهم مع قومهم غزية في برية الحجاز‏.‏

76 - آل رويم - بطن من بني مهدي من القحطانية ومهدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم ومنازلهم مع قومهم بني مهدي بالبلقاء من بلاد الشام‏.‏

آل مع السين المهملة 77 - آل سرية - بطن من غزية من القحطانية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة ومنازلهم مع قومهم غزية في برية الحجاز‏.‏

78 - آل سلطان - ذكرهم الحمداني في عرب برية الحجاز ولم يعزهم إلى قبيلة وعدهم في أحلاف آل مرا من عرب الشام‏.‏

79 - آل سميط - بضم السن فخذ من آل ربيعة من عرب الشام من القحطانية وربيعة قد مر نسبه إلى طي في آل مع الراء المهملة وقد ذكر المقر الشهابي بن فضل الله في مسالك الأبصار أن 80 - آل سند - بطن من الأجود من غزية أيضًا وعزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المعجمة‏.‏

81 - آل سنيد - بفتح السين من الأجود من غزية أيضًا وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة كما تقدمت الاشارة إليه‏.‏

82 - آل سيار - بفتح السين وتشديد الياء بطن من بني مهدي من القحطانية ومهدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم ومنازلهم مع قومهم بالبلقاء من بلاد الشام‏.‏

آل مع الشين المعجمة 83 - آل شبل - بطن من بني مهدي ومهدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم ومنازلهم مع قومهم بني مهدي بالبلقاء من بلاد الشام‏.‏

84 - آل شما - بفتح الشين وتشديد الميم ومنازلهم مع قومهم آل مرا ببلاد الشام وقد ذكر في مسالك الأبصار أن أميرهم في زمانهم كان عمرو بن واصل‏.‏

85 - آل شمرود - بفتح الشين وسكون الميم بطن من غزية من القحطانية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة ومنازلهم مع قومهم غزية في برية الحجاز‏.‏

86 - آل صيفي - بفتح الصاد بطن من زبيد وزبيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي‏.‏

قال الحمداني‏:‏ ومنازلهم صرخد من بلاد الشام‏.‏

آل مع الظاء المعجمة 87 - آل ظفير - ذكرهم الحمداني في عرب برية الحجاز وعدهم في أحلاف آل مرا من عرب الشام ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏

آل مع العين المهملة 88 - آل عامر - بطن من آل ربيعة من عرب الشام من القحطانية وربيعة قد مر نسبه إلى طي في الكلام على آل ربيعة في الألف واللام مع الراء المهملة ومنازلهم مع قومهم آل ربيعة ببلاد الشام وقد ذكر في مسالك الأبصار أن الأمرة فيهم كانت في بني عامر بن دراج ومنازلهم مع قومهم في بادية الشام‏.‏

89 - آل عامر - أيضًا - بطن من المنيفق بن عامر بن صعصعة من العدنانية ديارهم بالبحرين والذي ذكره الحمداني‏:‏ إنهم غير عامر المنيفق وغير عامر بن صعصعة وعدد بطونهم فقال ومنهم بنو عقيل والقديمات والنعائم وقنان وقيس ودنقل وحرثان وبنو مطرق وقد ذكر في العبر عن إبن سعيد أنه قال سألت أهل البحرين في سنة أحدى وخمسين وستمائة حين لقيتهم بالمدينة النبوية عن البحرين فقالوا الملك فيها لبني عامر بن عقيل وبنو عصفور منهم هم أصحاب الأحساء وبنو تغلب الذين كانوا يناوئونهم في الزمن الأول من جملة رعاياهم وقد ذكر الحمداني‏:‏ أن آل عامر هؤلاء وفدوا على السلطان بالديار المصرية في دولة الظاهر بيبرس صحبة مقدمهم محمد بن أحمد بن العقيدي بن سنان بن عقيلة بن شيبان بن قديمة بن شبانة بن عامر وعوملوا بأتم الأكرام وافيض عليهم سابغ الأنعام ولحظوا بعين الاعتناء‏.‏

قال في مسالك الأبصار‏:‏ ثم توالت وفادتهم على الأبواب العالية الناصرية واغرقتهم تلك الصدقات بديمها فاستجلب النائي منها وبرز الأمر السلطاني إلى آل فضل بتسهيل الطريق لوفودهم وقصادهم وتأمينهم في الورود والصدور فانثالث عليه جماعتهم وأخلصت له طاعتهم وأتته بإجلاب الخيل والمهاري فكان لا يزال منهم وفود بعد وفود وكان منزلهم تجت دار الضيافة لا يزال يسد تلك الرحاب ويغص بفنائه تلك الهضاب بخيام مشدودة بخيام ورجال بين قعود وقيام قال‏:‏ وكان الأمرة فيهم في أولاد مانع إلى بقية امرائهم منهم وكبرائهم ثم قال ودارهم الأحساء والقطيف وملح وانطاع القرعى واللهابة والجودة ومثالغ وسيأتي ذكر بني عقيل منهم في حرف العين المهملة‏.‏

90 - آل علي - بطن من الأجود من غزية من القحطانية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف 91 - آل علي - بطن من آل فضل عرب الشام الآن وهم بنو علي بن حديثة بن عضية بن فضل وفضل يأتي نسبه عند ذكر آل فضل في آل مع الفاء قال المقر الشهابي في كتابه التعريف وآل علي من آل فضل‏.‏

قال في مسالك الأبصار‏:‏ وهم وأن كانوا من ضئضئ آل فضل فقد انفردوا منهم واعتزلوهم حتى صاروا طائفة أخرى وذكر أن الأمرة فيهم كانت لرملة بن جمار ابن محمد بن أبي بكر بن علي‏.‏

قال‏:‏ وقد كان جده أميرًا ثم أبوه وقلد الملك الأشرف خليل بن قلاوون جده محمد بن أبي بكر أمرة آل فضل حين أمسك مهنا بن عيسى ثم تقلدها من الملك الناصر أخوه حين طرد منها واخوته وسائر أهله قال‏:‏ ولما أمر رملة كان حدث السن فحسده أعمامه بن محمد بن أبي بكر فقدموا على السلطان بنقامهم وتراموا على خواصه وامرائه وذوي الوظائف فلم يجبهم السلطان ولم يدنهم منه فرجعوا من غير قصد نالوه إلى أن صار سيد قومه وفريد زمانه وفرقد دهره والمسود في عشيرته وكان له أخوة عظام في أموال جمة ونعمة غزيرة ومكانة في الدولة العالية ثم قال‏:‏ وديارهم مرج دمشق وغوطتها بين اخوتهم آل فضل وأعمامهم آل مرا ومنتاهم إلى الحوف والحبابنة إلى تيما إلى البرادع‏.‏

92 - آل عمرو - بطن من غزية من القحطانية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة ومنازلهم مع قومهم غزية في برية الحجاز‏.‏

93 - آل عمران - بطن من ثعلبة طي من القحطانية وثعلبة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة ومنازلهم مع قومهم ثعلبة مشارق الديار المصرية ومغارب البلاد الشامية‏.‏

94 - آل عوسجة - بطن من جرم طي من القحطانية وجرم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم ومنازلهم مع قومهم جرم ببلاد غزة من البلاد الشامية‏.‏

95 - آل عيسى - بطن من آل فضل من عرب الشام وهم بنو عيسى بن مهنا بن مانع بن جديثة بن عقبة بن فضل وفضل يأتي نسبه عند ذكر آل مع الفاء وفيهم الأمرة الآن دون سائر آل فضل‏.‏

قال في مسالك الأبصار‏:‏ وقد صار آل عيسى هؤلاء بيوتا بيت مهنا بن عيسى وأميرهم وأمير سائر آل فضل أحمد بن مهنا وبيت فضل بن عيسى وأميرهم سيف بن فضل وبيت حارث ابن عيسى وأميرهم قتادة بن حارث ثم قال‏:‏ أولاد محمد بن عيسى وأولاد جديثة بن عيسى وآل هبة بن عيسى فنشأ كذا وعقب ذلك بأن قال‏:‏ هؤلاء آل عيسى في وقتناهم ملوك البر ما بعد واقتراب وسادات الناس ولا يصلح إلا عليهم العرب قد ضربوا على الأرض نطاقًا وتفرقوا فجاجًا حجازًا وشامًا وعراقًا أني نزلت خلت الأرض قد رمت افلاذها والسماء قد خر رذاذها ترتج بخيولها صهيلًا وتحتج بسيوفها على الرقاب صليلًا تجمع قبائل وتلمع مناصل وتنبت فننًا وتثبت فتنًا قد نصبوا بمدرجة الطريق خيامهم إن الكرم أعلامهم وتفازعوا على قرى الضيفان وسارعوا إلى تقريب الجفان قد داروا على البلاد سورًا حصينة وسوارًا على معصم كل نهر وعقدًا في جيد كل مدينة واحاطوا بالبر من جميع أقطاره وحالوا بين الطير المحلق ومطاره وحفظوه من كل جهاته وحرسوه من سائر مواقعه وآفاته وصانوه من كل طارق يتطرق وسارق يتسلك أو يتسرق فلا ينظر إلا من شق خيام ومسر هيام ومورد كرام وموقد خزام ومعقد همام وعقدا زمام ومجال أعمال وآجال زرق أو حمام أو معهد أياد جسام ومشهد يوم يترعف أنف قناة أو حسام وتكبير صلاة ومكان ومفزع وأما وملجأ خائف وملجم جايف وسجايا ملكية وعطايا برمكية ومواهب طائية وووهائب حاتمية وبوادر تبعية ونوادر مرعية وصوارم تنسحب بذيلها الرقاب ومكارم يتجلس على آثارها السحب لا يطرق لهم غاب ولا يطرق لهم بذل وعاب ولا يطرح لهم بيت مضيف ولا يطيح إلا إليهم تابع مشتى ومصيف لا يخلو ناديهم عن سيد ومسود وكرم مقصود وشجاع كريم ووقور حليم ووفاد آمل وقاصد نائل وصارخ ملهوف وهارب مستجير ولاج مستجير ولا ينفك لهم نار قرىً وقراع ومنازل امتى ومتاع يسرح عدد الرمل لهم أبل وشاة ومد البحر ما يريد المريد منهم وما يشاء تطل منهم على بيت قد بنيت بأعلى الربى وبلغت السحاب وعقد عليها الخبا قد اتخذت من الشعر الأسود وتطبت بالديباج ودبجت بالعسجد وفرشت بالمفارش الرومية والقطائف الكرخية ونضدت بها الوسائد ونامت حولها الولايد وشدت بوتد السماء اطنابها فأعدت لطوالع النجوم قبابها وأرخيت سجفها وتزايد ظرافها وشرعت أبوابها إلى الهواء واستصرخ بها لدفع اللأواء ورفعت عمداها وقر في الأرض وتدها وطلعت البدور في أكلتها ورتعت الظبأ في مشارق أهلتها‏.‏

وفي كلام آخر يطول ذكره استوفيته في كتاب صبح الأعشى في كتابة الأنشا في الكلام على هؤلاء العرب‏.‏

96 - آل عيسى - أضًا - بطن من العرب ذكرهم الحمداني في عرب الحجاز ولم ينسبهم في قبيلة وليسوا من آل عيسى المتقدم ذكره في شيء‏.‏

آل مع الغين المعجمة 97 - آل غزي - بضم الغين وتشديد الزاي المكسورة بطن من عرب برية الحجاز ذكرهم الحمداني في أحلاف آل مرا من عرب الشام ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏

آل مع الفاء 98 - آل فرج - بطن من آل فضل من عرب الشام من القحطانية وفضل يأتي نسبه عند ذكره في 99 - آل فضل - بطن من آل ربيعة من طي من القحطانية وهم بنو فضل بن ربيعة وربيعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الراء وهم عدة بطون أعظمهم شأنًا وأرفعهم قدرًا آل عيسى وأميرهم أعلى رتبة عند الملوك وغيرهم من سائر أمراء العرب‏.‏

قال في مسالك الأبصار‏:‏ ومنازل آل فضل هؤلاء من حمص إلى قلعة جعبر إلى الرحبة آخذين على شقي الفرات وأطراف العراق حتى ينتهي حدهم إلى قبيلة يشرف إلى الوشم آخذين يسارًا إلى البصرة‏.‏

قال‏:‏ ولهم مياه كثيرة ومناهل مورودة فهم كما قيل‏:‏ ولها منهل على كل ماء وعلى كل دمنة آثار ثم قال‏:‏ وينضم إليهم ويدخل فيهم من سائر العرب زغب والحريث وبنو كلب وبنو أكلاب وآل بشار وخالد الحجاز وبنو بقيل بن كرز وبنو رحيم وبنو حي وقمران والسراحين ويأتيهم من عرب البرية من يذكر فمن غزية غالب واجود والبطاوة البطيارة وساعده ومن بني خالد آل جناح والضبيبات من مياس والجبور والقرشة والدعم وآل ميخة وآل بيوت والعامرة والعلجان وفرقة من عايد وهم آل يزيد والدواسر غير من يحالفهم في بعض الأحايين ثم قال‏:‏ ولا نعرف في وقتنا هذا إلا من يؤثر صحبتهم‏.‏

00 - آل محسن - بطن من زبيد من القحطانية وزبيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي قال الحمداني‏:‏ ومنازلهم صرخد من بلاد الشام‏.‏

01 - آل محمود - بطن من جرم طي وجرم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏

ومنازلهم مع قومهم جرم ببلاد غزة من الشام‏.‏

02 - آل مرا - بكسر الميم - بطن من آل ربيعة من القحطانية وهم بنو مرا بن ربيعة وربيعة قد مر نسبه عند ذكره في الكلام على آل ربيعة‏.‏

قال في مسالك الأبصار‏:‏ وبيت الأمرة فيهم في آل أحمد بن حاجي وبقيتهم آل منيخر وأميرهم سعيد بن محمد وآل نمي وأميرهم برجس بن ميكائيل وآل بقرة وأميرهم علوان بن أبي عزا وآل شما وأميرهم عمرو بن واصل قال‏:‏ ثم صارت الأمرة في بيتين من آل حمدان بن حاجي فمن بني نجاد بن أحمد قتادة ابن نجاد ومن بني سليمان بن أحمد وسطي بن عمرو بن توبة وذكر أن الأمرة كانت مقسومة بين هذين الأميرين نصفين وأنه يدخل في أمرائهم من يذكر وهم حارثة والحاص ولام وسعيدة ومدلج وفرير وبنو صخر وزبيد حوران وهم زبيد صرخد وبنو غني وبنو أعز قال ويأتيهم من عرب البرية آل ظفير والمفارجة وآل سلطان وآل غزا وآل برجس والخرسان وآل مغيرة وآل أبي فضل والزراق وبنو حسين الشرفا وبطن وخثعم وعدوان وعنزة ثم قال‏:‏ وآل مرا أبطال أما جيد ورجال صناديد وأقبال قل كونوا حجارة أو حديد لا يعد معهم عنترة العبسي ولا عرابة الأوسي إلا أن الحظ لحظ بني عمهم ثم مما لحظهم ولم تزل بينهم نوب الحرب ولهم في أكثرها الغلب وقد كان لهم بأحمد بن حاجي الأنفة الشما ثم قتلت بينهم لقتلى وانزف قوة بأسهم سفك الدماء وتشتت كلمتهم بقسمة الأمراء على أنهم لو لم تقسم لظل بينهم كل يوم قتيل واحد بجريرته قبيل لأباء نفوسهم وعدم انقياد نظير منهم لنظير قال‏:‏ وديارهم من بلاد الجمدور والجولان إلى الزرقا والصليل إلى لصري ومشرقا إلى الحرة المعروفة بحرة كثيب قريب مكة ثم قال‏:‏ وربما طاب لهم البر وامتد بهم المرعى وإذا اخصب الشتاء وسعوا في الأرض واطالوا عدد الأيام والليالي حتى تعود مكة المعظمة وراء ظهورهم ويكاد سهيل يصير شامهم ويصيرون مستقلين بوجوههم إلى الشام‏.‏

03 آل مسافر - بطن من الأجود من غزية من القحطانية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة ومنازلهم مع قومهم غزية ببرية الحجاز‏.‏

04 - آل مسعود - من البطنين من غزية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين على ما تقدم‏.‏

05 - آل مسلم - بطن من آل ربيعة من القحطانية وربيعة قد مر نسبه في الكلام على آل مرا 06 - آل منيحة - بطن من خالد الحجاز منعرب البرية ذكرهم الحمداني في حلفاء آل فضل‏.‏

07 - آل منيخر - بضم الميم وفتح النون وكسر الخاء المعجمة - بطن من آل مرا من القحطانية ومرا قد مر نسبهم في الكلام على آل مرا فيما قبل وقد ذكر في مسالك الأبصار‏:‏ الأمرة فيهم كانت في زمانه لمحمد بن سعيد‏.‏

08 آل منيع - بفتح الميم وكسر النون - بطن من الأجود من غزية من القحطانية وغزية قد مر نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة ذكر الحمداني آل مرا فقال‏:‏ ومنازلهم مع قومهم غزية ببرية الحجاز‏.‏

آل مع النون 09 - آل نادر - بطن من خثعم من القحطانية وخثعم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الخاء المعجمة ذكرهم الحمداني ثم قال‏:‏ ويقال أنهم من معد ثم صاروا إلى اليمن يشير إلى أنهم من أولاد انمار بن نزار وقد سبق الخلاف فيه عند ذكره ومواطنهم بلاد الحجاز‏.‏

10 - آل نادر - بطن من بني عوف بن جرم طي وجرم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏

11 - آل نطاح - بطن من العرب ذكرهم الحمداني في عرب العذار من عرب المسيب بالبطايح من بلاد العراق ولم ينسبهم في قبيلة ثم قال‏:‏ وقد كانوا يعني عرب العذار يتمنعون على الخلفاء والملوك التتار لتمنعهم بالماء والمقاصيب والأجم‏.‏

12 - آل نيار - بطن من خثعم من القحطانية وخثعم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الخاء المعجمة‏.‏

ما يقال فيه أولاد فلان أولاد مع الألف والباء 13 - أولاد أبي الليل - بطن من الكعوب من سليم من العدنانية وفيهم مشيخة الكعوب وأمارتهم بأفريقية ذكره في العبر وقد ذكر في مسالك الأبصار‏:‏ أنهم كانوا أربعة أخوة وهم يعقوب وأحمد وخالد وقتيبة‏.‏

14 أولاد أبي طالب - بطن من العرب بأفريقية يعادون أولاد أبي الليل امراء الكعوب بأفريقية‏.‏

قال في مسالك الأبصار‏:‏ وهم قبائل شتى‏.‏

أولاد مع الألف واللام 15 - أولاد الطابية - بطن من مهدي من القحطانية ومهدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف 16 - أولاد الكافرة - بطن من غزية من العدنانية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة ذكرهم في مسالك الأبصار فقال‏:‏ من نصير برجس المشرقي‏.‏

17 - أولاد الهريم - بطن من بني غياث بن هلبا تعجه من القحطانبة وهلبا تعجه يأتي ذكرهم في حرف الهاء وديارهم بلاد الخوف بالأعمال الشرقية من الديار المصرية‏.‏

18 - أولاد الهوبرية - بطن من العرب من أحلاف بني زيد بن حرام بن جدام منازلهم بالخوف من بلاد الشرقية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏

أولاد مع الباء الموحدة 19 - أولاد بيرين - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جدام من القحطانية وهلبا سويد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء وبلادهم بالحوف من الأعملا الشرقية من الديار المصرية‏.‏

أولاد مع الجيم 20 - أولاد جوال - بفتح الجيم وتشديد الواو بطن من بني راشد بن هلبا سويد بن جدام من القحطانية وهلبا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء على ما تقدم ومنازلهم بالقرب من منازل الذين قبلهم‏.‏

21 - أولاد جياش - بطن من بني نائل ناتل من جدام من القحطانية مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية قال الحمداني‏:‏ وهم أولاد جياش ولهم تل محمد من الشرقية‏.‏

أولاد مع الراء 22 - أولاد راشد - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جدام من القحطانية منازلهم من بلاد الشرقية من الديار المصرية‏.‏

أولاد مع الزاي 23 - أولاد زعازع - بزايين معجمتين وعينين مهملتين بطن من لواثة أما من قيس عيلان وأما من البربر على الخلاف الآتي في حرف اللام ومساكنهم في بلاد البهنساوية من الديار المصرية وفيهم الأمرة ذكرهم الحمداني‏:‏ ثم الجاري على السنة العامة فتح الزاي الأولى وكسر الثانية والذي ذكره الجوهري‏:‏ أن زعازع بضم الثانية إسم للريح العاصفة وكان نقل من هذا الوصف إلى الرجل‏.‏

أولاد مع السين المهملة 24 - أولاد سلام - بالتشديد - بطن من لبيد من سليم من العدنانية ومنازلهم برقة ولبيد أولاد مع الصاد المهملة 25 - أولاد صورة - بطن من العرب بلادهم مما يلي بشرى من بلاد المغرب من الجهة الغربية فيما بين آل حجر والكعوب ذكرهم صاحب العبر قال‏:‏ وهم طائفة يسيرة‏.‏

أولاد مع الغين المعجمة 26 - أولاد غالي - بطن من بني راشد من هلبا سويد من جدام من القحطانية وهلبا سويد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء ومنازلهم الحوف من الأعمال الشرقية بالديار المصرية‏.‏

27 - أولاد غانم - بطن من الحميديين من هلبا سويد أيضًا وهلبا يأتي نسبه عند ذكره على ماتقدم ومنازلهم كمنازل الذين قبلهم‏.‏

أولاد مع الميم 28 - أولاد محمد - بطن من صبيح من فزارة منالعدنانية وصبيح يأتي نسبه عند ذكره في حرف الصاد المهملة ومنازلهم ببلاد برقة وهم فرق كثيرة‏.‏

29 - أولاد منازل - بطن من بني زيد بن حرام من جدام من القحطانية وزيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي ومنازلهم الخوف بالشرقية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني ثم قال‏:‏ أولاد مع النون 30 - أولاد نجية - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جدام من القحطانية وهلبا سويد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء ومنازلهم الخوف بالشرقية من الديار المصرية‏.‏

31 - البتيرات - بطن من بني مهدي من جدام من القحطانية ومهدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم ومنازلهم مع قومهم ثعلبة بن مهدي بالبلقاء من بلاد الشام‏.‏

32 - البجابجة - بطن من الصبيحيين من بني زريق من ثعلبة طي من القحطانية وثعلبة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة ومنازلهم مع قومهم ثعلبة بمشارق الديار المصرية ومغارب البد الشامية‏.‏

33 - البراجسة - بطن من الحميديين من هلبا السويد من جذام من القحطانية وهلبا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء ومنازلهم الخوف بالشرقية من الديار المصرية‏.‏

34 - البراحم - بطن من حنظلة وحنظلة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة‏.‏

35 - البربر - ببائين موحدتين بينهما راء ثانية في الآخر جيل عظيم من الناس ببلاد المغرب وبعضهم بمصر وقد اختلف في نسبهم اختلافًا كثيرًا فذهبت طائفة من النسابين إلى أنهم من العرب ثم اختلف في ذلك فقيل أوزاع من اليمن وقيل من غسان وغيرهم تفرقوا عند سيل العرم قاله المسعودي‏:‏ وقيل خلفهم إبرهة ذو المنار أجل تبابعة اليمن حين غزا المغرب وقيل من ولد لقمان بن حمير بن سبا بعث سرية من بنيه إلى المغرب ليعمروه فنزلوه وتناسلوا فيه وقيل من لخم وجذام كانوا نازلين بفلسطين من الشام إلى أن أحرجهم منها بعض ملوك فارس فلجأوا إلى مصر فمنعهم ملوكها من نزولها فذهبوا إلى المغرب فنزلوه وذهب قوم إلى أنهم من ولد لقشان بن إبراهيم الخليل عليه السلام وذكر الحمداني‏:‏ أنهم من ولد برا بن قيدار بن أسماعيل ابن إبراهيم عليه السلام وأنه كان قد ارتكب معصية فطرده أبوه وقال له البرالبر إذهب يابر فما أنت بر وقيل هم من ولد بربر بن ثملا بن مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام وقيل من ولد بربر بن كسلاجم بن حام بن نوح وقيل من ولد ثميلًا بن ماراب بن عمرو بن عملاق بن لاود بن ارم ابن سام بن نوح وقيل من ولد قبط بن حام بن نوح وقيل اخلاط من كنعان والعماليق وقيل من حمير ونصر والقبط وقيل من ولد جالوت ملك بني اسرائيل وأنه لما قتل داوود عليه السلام جالوت تفرقوا في البلاد فلما غزا افريقيس المغرب نقلهم من سواحل الشام وأسكنهم المغرب وسماهم البربر وقيل أخرجهم داود عليه السلام من الشام فصاروا إلى المغرب وهم قبائل كثرة وشعوب جمة وطوائف متفرقة قال صاحب العبر‏:‏ وهي على كثرتها راجعة إلى أصلين لا تخرج عنهما وهما البرانس وهم بنو برنس بن بربر والتتر وهم بنو مادغش الأبتر بن بربر قال وبعضهم يقول أنهم يرجعون إلى سبعة أصول متفرقة وهي أردواجة ومصمودة وأوروبة وعجيبة وكتامة وصهاجة واوريغة ثم قال‏:‏ وزاد بعضهم لمطة وهسكورة وكزولة وسيأتي ذكر جميع هذه القبائل وما يتفرع منها في مواضعه من حروف المعجم إن شاء الله تعالى‏.‏

36 - البرجان - بطن من العرب ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم إلى قبيلة وعدهم في عرب الخزرج من عرب برية الحجاز قال في مسالك الأبصار‏:‏ ومن بلادهم البريك والنعام وهما قريبان إلى وادي منبع إذا حصن مدخله بسور كان امنع بلاد الله تعالى قال وإلى هذا الوادي أزمع تنكر الهرب حين خاف من الملك الناصر محمد بن قلاوون قال وعليه طريق ركب الأحساء والقطيف من البحرين إلى مكة المشرفة وفيهم يقول بعضهم‏:‏ لعلك توطيني نعامًا وأهله وإن بان بالحجاج عنه طريق 37 - البركات - بطن من لبيد من سليم من العدنانية ولبيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام وأما مساكنهم مع قومهم ببلاد برقة‏.‏

38 - البشرة - بكسر الباء وفتح الشين المعجمة بطن من لبيد أيضًا ولبيد يأتي نسبه عند ذكره 39 - البقعة - بفتح الباء والقاف والعين المهملة بطن من ثعلبة طي من القحطانية وثعلبة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة ومنازلهم مع قومهم ثعلبة بمصر والشام‏.‏

40 البكريون - بطن من تيم بن مرة من قريش من العدنانية وهم بنو أبي بكر الصديق رضي الله عنه واسمه عبد الله وقيل عتيق بن أبي قحافة واسمه عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم وتيم يأتي ذكره في حرف التاء المثناة فوق واسم امه ام الخير سلمى بنت صخر بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة وفضل ابي بكر الصديق وشرفه أشهر من أن يذكر وأكثر من أن يحصر وناهيك قول حسان بن ثابت‏:‏ اذا تذكرت شجوًا من أخي ثقة فاذكر أخاك أباك بكر بما فعلا خير البرية اتقاها واعدلها بعد النبي واوفاها بما حملا والثاني التالي المحمود مشهده وأول الناس فيهم صدق الرسلا وكان له ثلاثة بنين أحدهم عبد الله وهو أكبر ولده الذكور وامه قبيلة ومات في خلافة أبيه‏.‏

الثاني عبد الرحمن وكنيته عبد الله أسلم في هدنة الحديبية وهاجر وكان شجاعًا له مواقف مشهورة في الجاهلية والاسلام شهد بدرًا وفتوح الشام وامه ام رومان بنت الحرث من بني قراش بن غنم ومات فجأة سنة ثلاث وخمسين‏.‏

قال‏:‏ القاضي محب الدين الطبري في فضائل العشرة الثالث محمد ويكنى ابا القاسم وكان من نساك قريش وامه اسماء بنت عيسى الخثعمية ولاء عثمان بن عفان في خلافته مصر وولاه علي أيضًا مصر بعد مرجعه من صفين فوقع بينه وبين عمرو بن العاص حرب انتهى به الى أن هرب محمد بن أبي بكر فقيل انه وجد حمارًا ميتا فدخل في جوفه فاحرق فيه فمات وقيل قتل ثم جعل فيه واحرق وذلك في سنة ثمان وثلاثين من الهجرة وله عقب أيضًا‏.‏

قلت وبالديار المصرية جماعة من البكريين من ولد عبد الرحمن بن أبي بكر بعضهم بالفسطاط وبعضهم بناحية دهروط من البهنساوية وقد خرج منهم جماعة من العلماء يتمذهبون بمذهبي مالك والشافعي رضي الله عنهما وكذلك أولاد جماعة اولاد محمد بن أبي بكر الصديق رضي‏.‏

41 - البكريون - أيضًا - بطن من بني زيد بن حرام بن جدام وزيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي ومساكنهم بالخوف من الاعمال الشرقية من الديار المصرية‏.‏